لباس المصلي |
مسألة 1 : للباس المصلي شروط ستة : الأول : أن يكون طاهراً. الثاني : أن يكون مباحاً. الثالث : أن لا يكون من أجزاء الميتة. الرابع : أن لا يكون من أجزاء الحيوان الحرام اللحم. الخامس والسادس : أن لا يكون حريراً خالصاً، ولا ذهباً، إذا كان المصلي رجلاً، وسيأتي تفصيل هذه الأمور في المسائل التالية. |
الشرط الأول |
مسألة 1 : يجب أن يكون لباس المصلي طاهراً، ولو صلى في اللباس النجس أو مع البدن النجس متعمداً بطلت صلاته. مسألة 2 : إذا لم يعلم بأن بدنه أو لباسه نجس وعلم بذلك ـ بعد الصلاة ـ صحت صلاته. مسألة 3 : إذا نسي أن بدنه أو لباسه نجس وتذكر ذلك ـ في أثناء الصلاة أو بعدها ـ وجب أن يعيد تلك الصلاة، أو يقضيها إذا كان قد مضى الوقت على الأحوط. مسألة 4 : من شك في طهارة ثوبه أو بدنه وصلى معهما، ثم علم بعد الصلاة بنجاسة ثوبه أو بدنه صحت صلاته التي صلاها. مسألة 5 : من لا يكون لديه إلا الثوب النجس، يجب عليه أن يصلي فيه خصوصاً إذا لم يمكنه نزع ثوبه بسبب البرد وما شابه وصحت صلاته. مسألة 6 : من كان عنده ثوبان وعلم بنجاسة أحدهما ولكن لا يدري أيهما هو النجس، فإن كان الوقت واسعاً يجب أن يصلي في الاثنين، مثلاً لو أراد أن يأتي بالظهر والعصر أتى بهما في كل واحد من اللباسين، ولكن إذا كان الوقت ضيقاً وجب أن يأتي بصلاته في أيهما شاء. |
الشرط الثاني |
مسألة 1 : يجب أن يكون لباس المصلي مباحاً، وإذا علم بحرمة لبس الثوب المغصوب لو تعمد اتيان الصلاة في ثوب مغصوب أو ثوب فيه خيط أو أزرار أو أي شيء آخر مغصوب بطلت صلاته. وهكذا الحكم بالنسبة إلى الجاهل المقصر ـ على الأحوط ـ. مسألة 2 : إذا لم يعلم أو نسي أن ثوبه غصبي فصلى فيه صحت صلاته. مسألة 3 : إذا صلى أحد في لباس غصبي حفاظاً على حياته، أو لأجل أن لا يأخذ السارق ذلك الثوب الغصبي، صحت صلاته. مسألة 4 : إذا اشترى ثوباً بعين المال غير المخمس وغير المزكى (أي مما لم يدفع خمسه أو زكاته) وصلى فيه بطلت صلاته. |
الشرط الثالث |
مسألة 1 : يجب أن لا يكون لباس المصلي من أجزاء ميتة الحيوان ذي الدم الدافق عند الذبح (كالغنم) بل الأحوط ـ وجوباً ـ أن لا يصلي أيضاً في اللباس المتخذ من أجزاء ميتة الحيوان غير ذي الدم الدافق كالسمك والحية. مسألة 2 : إذا استصحب المصلي معه شيئاً من الميتة مما تحله الحياة كاللحم والجلد بطلت صلاته، وإن لم يكن ذلك لباساً له. مسألة 3 : إذا استصحب المصلي معه شيئاً من أجزاء ميتة الحيوان الحلال اللحم مما لا تحله الحياة كشعره وصوفه، أو صلى في لباس متخذ من هذه الأشياء صحت صلاته. |
الشرط الرابع |
مسألة 1 : يجب أن لا يكون لباس المصلي من أجزاء الحيوان الحرام اللحم، وتبطل الصلاة لو كان عليه شيء منها حتى ولو شعرة. مسألة 2 : إذا كان شك في أن هذا اللباس هل اتخذ من الحيوان الحلال اللحم أم من الحرام اللحم، جازت الصلاة فيه، سواء كان من صنع الخارج أو الداخل. مسألة 3 : لا إشكال في لبس الخز الخالص في الصلاة ولكن الأحوط ـ وجوباً ـ أن لا يصلي في جلد السنجاب. مسألة 4 : إذا صلى في ثوب لا يعلم، أو نسي أنه من الحيوان الحرام اللحم صحت صلاته على الأقوى. |
الشرط الخامس |
مسألة 1 : يحرم لبس الثوب المنسوج بخيوط من الذهب، وتبطل الصلاة فيه، ولا إشكال في ذلك للنساء في الصلاة وفي غير الصلاة. مسألة 2 : يحرم للرجال التزين بالذهب، مثل لبس سلسلة ذهبية في العنق، أو التختم بخاتم من ذهب، أو ارتداء ساعة يدوية ذهبية، وتبطل الصلاة معها، ويجب التجنب من استعمال إطارات النظارات إذا كانت من الذهب ولكن لا إشكال في مطلق التزين بالذهب للمرأة في الصلاة وفي غير الصلاة. مسألة 3 : إذا نسي رجل أن خاتمه أو لباسه من ذهب، أوشك في ذلك فصلى مع ذلك الخاتم أو اللباس لم يجب عليه أن يعيد صلاته التي صلاها معه، وهكذا الحكم إذا كان جاهلاً قاصراً، ولكن في صورة الشك يجب الفحص وهكذا في سائر المسائل إلاّ ما خرج بالدليل. |
الشرط السادس |
مسألة 1 : يجب أن لا يكون لباس المصلي من الحرير الخالص إذا كان رجلاً، ويحرم له لبسه أيضاً في غير الصلاة، وأما العرقچين (القلنسوة) والتكة (أي خيط السروال) ونظائرهما مما لا يتم الصلاة فيهما وحدها فتكره. مسألة 2 : اللباس الذي لا يعلم هل هو من الحرير الخالص أم لا، لا إشكال في لبسه حال الصلاة. مسألة 3 : لا إشكال أن يكون المنديل المصنوع من الحرير وما شابهه في جيب المصلي، ولا تبطل الصلاة معه. مسألة 4 : لا إشكال في لبس الحرير للمرأة سواء في الصلاة أو في غير الصلاة. مسألة 5 : لا مانع عند الأضطرار من لبس الثوب الغصبي وما اتخذ من الحرير الخالص أو المنسوج من الذهب أو المصنوع من أجزاء الميتة، وهكذا من اضطر إلى لبس ثوب ولم يكن عنده غير هذه الألبسة المذكورة جاز له أن يأتي بالصلاة فيها. مسألة 6 : الأحوط أن لا يلبس الرجال لباس النساء، ولا تلبس النساء ملابس الرجال، ولا إشكال في الصلاة فيها. |
لباس المصلي
Admin- صاحب الموقع
- المشاركات : 2370
النقاط : 3502
الرصيد : 27
العمر : 28
- مساهمة رقم 1